الجمعة. مايو 3rd, 2024
المشرف العام : محمد الدمرداش
رئيسا التحرير : احمد الاحمر , محمد قطب

kasnews – كاس نيوز

ول موقع رياضي للالعاب الفردية و الالعاب الجماعيه و كل ما هو جديد من اخبار الرياضه المحليه و العالميه

حوار|هادية حسني: اتحاد الريشة الطائرة عاقبني.. واللعبة تتراجع

أتوقع تأهل فردي سيدات الريشة للأوليمبياد

قانون الرياضة لن يسلب اختصاصات اللجنة الأوليمبية

لم أحسم موقفي من الترشح لإنتخابات اتحاد الريشة الطائرة مرة أخرى

حوار- السيد خلف الله

هي إحدى النجمات التى وضعت اسمها في مصاف كبار الرياضة المصرية و جعلت من نفسها أسطورة في لعبة الريشة الطائرة،  بعدما شاركت في ثلاث دورات  أوليمبية وهو ما يصعب على الكثير من الرياضيين تحقيقه، فضلا عن تفوقها التعليم،  بعدما نجحت في أن تكون مدرس مساعد في كلية الصيدلة بجامعة البريطانية، بجانب تواجدها  في مجلس النواب.. إنها هادية حسني..  إلى نص الحوار

*ماذا عن مناقشات الرياضة داخل البرلمان؟

كان هناك جلسات حوار ومناقشات كثير حول المواد المراد تعديلها،  وتم  نقاش مع  أغلب الاتحادات الرياضية على مدار الفترة الماضية ، إضافة إلى اللجنة الأوليمبية والبارالمبية و وزارة الشباب و الرياضة و تم تدوين الملاحيظ .

*هل قانون الرياضة بعد التعديل سيكون قانون قوي يساعد في النهوض بالرياضة أم يكون هناك ثغرات ؟

القوانين من صنع البشر و بالتالي لن يصل إلى حد الكمال بالتأكيد سيكون هناك ثغرات ولكن نسعى أن تكون قليلة ، خاصة وأن هناك اختلاف بين الاندية في المواردة  و الشعبية وبالتالي مواد القانون لن تكون مناسبة لجميع الفئات، الأندية الصغيرة  تكون عرضة للمشاكل في التراخيص وغيرها من الأمور.. لكن في النهاية نسعى للوصول الى قانون يرضي كافة الأطراف .

*البعض يرى أن تعديل القانون هو منح صلاحيات أكثر لوزارة الشباب و الرياضة على حساب  اللجنة الأوليمبية.. ما تعليقك؟

لا.. هناك اتفاق بين الطرفين في كافة المواد.. و الهدف من تعديل القانون هو إصلاح الحياة الرياضية في مصر؟

*ماذا عن مركز السوية؟

هناك مقترح من أحد أعضاء  البرلمان لجعل مركز التسوية منفصل عن قانون الرياضة ويكون له قانون خاص به مثل المحكمة الرياضة.

*ما تقييم لنتائج اتحاد الريشة الطائرة؟

هناك إخفاق كبير في نتائج اللاعبين في الفترة الماضية، مقارنة بالسابق ففي العام الماضي كانت هناك نتائج قوي على المستوى الفردي و الزوجي و المختلط، أما هذا العام  النتائج غير جيدة رغم عام التأهل للأولمبياد  وهو ما يقلل عدد المتأهلين لدورة باريس 2024.. فرغم النتائج التي حققها اللاعبين إلا  أنه لا يوجد لاعب واحد مصري يعتلي التصنيف وهذا ما يصعب التأهل للأولمبياد.

*ما توقعك للاعبين المتأهلين إلى باريس 2024؟

اتمنى ان يتأهل للأوليمبياد أكبر عدد ممكن، لكن الواقع يؤكد تأهل فردي سيدات كثاني أفريقيا

*من السبب  في تراجع نتائج اللاعبين ؟

 هناك أسباب عديدة أهمها عدم تدريب لاعبي المنتخب بشكل مستمر وفي حال وجود تدريبات يكتفي بثلاث مرات فقط في الأسبوع  وهذا غير كافي للاعبي الأولمبياد خصوصا وان التدريب الطبيعي مرتين في اليوم صباحي و مسائي بخلاف عدم وجود صالة للعبة، إضافة إلى عدم وجود معسكرات للاعبي المنتخبات المشاركين في البطولات، خاصة وانه يتم تجميع اللاعبين قبل البطولات بأيام معدودة ويتم التدريب 3 أيام فقط في الاسبوع .. منتخب تحت 15 سنة  كان من المقرر أن يشارك في بطولة إفريقيا الشهر المقبل  وتم تأجيلها وبناءً على هذا القرار تم تأجيل التدريبات ومن ضمن الأسباب عدم الاستفادة من الحكام الدوليين والاهتمام بهم وصقلهم كما يفعل الدول الاقل منا باللعبة وعدم زيادة البطولات المحلية  بجانب عدم توفير التدريب الكافي لمنتخب ذوي الاحتياجات الخاصة  وعدم عمل معسكرات مغلقة اسوة بالالعاب الاخرى مما جعل النتائج مقارنة بالاعوام السابقة اقل، أما السبب  الرئيس عدم تفكير إدارة الاتحاد في توفير موارد و الاعتماد الكلي على دعم وزارة الشباب والرياضة .

*هذا المشاكل كانت موجودة في العام الماضي وحقق اللاعبين نتائج جيده ..ماذا حدث هذا العام؟

من يدير اتحاد الريشة الطائرة  هو محمد كمال نائب رئيس الاتحاد في الخفاء و الظاهر علي حسب الله.. وأثناء  تقدمت للطعن ضد حسب الله  العام الماضي كان كمال هو من يدير و سخر كل شيء من أجل نجاح اللاعبين.. وبعدما عاد حسب الله إلى رئاسة الاتحاد  يحاول كمال عرقلة بعض الأمور ليظهر للناس نجاحه في العام الماضي  وينسب له النجاحات.. وهذا ما يؤثر بالسلب على الاتحاد فهناك اشياء كثير خفق فيها الاتحاد وكان أهمها عدم الوقوف بجانب شيماء سامي لاعبة منتخب مصر الأول للريشة الطائرة لذوي الإعاقة في أزمتها مع الاتحاد الدولي.

*كيف يتم  تصحيح المسار في الفترة المقبل؟

لابد من اهتمام إدارة الاتحاد بتوفير الموارد  والبحث عن أساليب جديدة وتوفير رعاة و المساهمة في نشر اللعبة، إضافة  إقامة المعسكرات بشكل مستمر خاصة وأن  هناك فرق  فرد و زوجي و مختلط وهذا يتطلب إلى خوض تدريبات مستمر .

*ما مدى العلاقة بينك وبين على حسب الله ولماذا لم يستعان الاتحاد بخبراتك؟

علاقتي به قوية جدا وهو بمثابة الأب الروحي لي وقمت تهنئته عقب الفوز ولكن هناك من “يسخن” الأمور بيننا، هناك عدد كبير من اللاعبين الذين اعتزلوا اللعبة قادرين على مساعدة الاتحاد فهم لديهم خبرات عالية، إلا أن أعضاء المجلس لا يرغبون في ذلك وأنا أقوم بمساعد اللاعبين بصفة ودية.

 *هل تعجلتي في خوض الانتخاب  على مقعد رئيس الاتحاد؟

لا..لم أتعجل في خوض الانتخابات هي تجربة سأتعلم من الأخطاء  والعمل على إصلاحها، لكن ما أحزنني أن الاتحاد عاقبني بعدما تقدمت بطعن على الانتخاب، كنت تأهيل إلى بطولة العالم  فقام الاتحاد بقفل على البطولة ورفع اسماء المشاركين في البطولة بسببي.. كنت متاهلة فردي وزوجي و وزوجي مختلط وكانت المرة الأولى في تاريخ الاتحاد ان لاعبة تتأهل في 3 منافسات وكانت بمثابة مباريات اعتزال أمام العالم كله وتكريم لمسيرتي وبمثابة النهاية السعيدة

*هل تتكرر تجربة الترشح للانتخابات المقبلة؟

لم  أحسم الأمر بعد.. فلكل حدث حديث.

*ماهي أسباب عدم انتشار اللعبة رغم انها لعبة اولمبية؟

هناك عدد من الأسباب أولها الاتحاد،  إضافة إلى ارتفاع أسعار الادوات، فضلا عن غياب القدوة .. فكلما زاد عدد المشاركين في الأولمبياد زاد شغف الناس إلى ممارستها، إضافة إلى عدم اهتمام الأندية الجماهيرية إلى اللعبة.